الشهادة الممنوحة
ليسانس
التخصص
علم النفس
مخرجات البرنامج
1. إعداد الباحثين والاختصاصيين النفسيين والتربويين المؤهلين معرفيًا ومهنيًا
2-السعي إلى نشر الثقافة والمعرفة النفسية والتربوية وتقديم الخدمات النفسية والتربوية لمؤسسات المجتمع ذات العلاقة بما يحقق التنمية المستدامة، وفق المعايير العربية والإقليمية والعالمية، والتميز والريادة في المجال التربوي والنفسي، أكاديمياً وبحثياً ومهنيًا.
· 3.العمل على نشر وتنمية المعرفة النفسية والتربوية، بما يسهم في بناء مجتمع عصري متطور
أهداف البرنامج
- 1. تزويد الطلاب بمبادئ والقوانين السيكولوجية العامة لسلوك الانسان وتمكينهم . 2. تزويد الطلاب بقلعدة معرفية أساسية في مجال العلوم التربوية لتمكينهم من فهم طبيعة العلمية التربوية وأهميتها للفرد والمجتمع الذي يعيشون فيه . 3. تنمية مهترات الطلاب في التعلم والتفكير والناقد ،واستخدام المنهج الكمي الذي يمكنهم من طرح الاسئلة والاجابة عنها من خلال بعض الاستيراتيجيات البحثية . 4.تمكين الطلاب من اكتساب المعلومات والحقائق العلمية التى تساعدهم على المحافظة على فهم الطواهر الطبيعية الحيوية مزودين ، مزودين بالمعارف التي تساعدهم على المحافظة على صحتهم، والتعرف على الأمراض وأسبابها وطرق علاجها .
- 5. تمكين الطلاب من التعرف على السلوك الشاذ وتحديد نوعه واستخدام الأدوات المناسبة لقياسه. .
- 6.تمكين الطلاب من التعرف على مجالات تكنولوجيا التعلم المختلفة وتنمية قدراتهم على إنتاج أدواتهم البحثية.
- تزويد الطلاب بأهم المفاهيم المتعلقة بالتربية والتعليم والتعلم . .
- 7..تعريف الطلاب بالقوى والعوامل المؤثرة في التعليم في ليبيا، وتمكينهم من الإلمام بتتبع النظام التعليمي، ابتداءً من العهد العثماني حتى الوقت الحاضر.
8. تمكين الطلاب من التعرف على النظم التربوية في الوطن العربي والعالم، وتنمية مهاراتهم في عمل المقارنات التربوية بين هذه الأنظم
سوق العمل
يسعى قسم علم النفس إلى إعداد طلبة مؤهلين و ذوي مهارات عالية وخبرة كافية وفهم للعلوم التمهيدية العامة للالتحاق والانخراط بالأقسام التخصصية لاحقاً بالكلية من خلال تزوديهم بأحدث المعارف والمهارات والمعلومات المتقدمة
الوصف
1- يصف قسم علم النفس خلال فترة ما قبل التخصص يتم تأهيل الطالب وذلك من خلال إعطاءه فكرة عامة عن مبادئ العلوم الأساسية الإنسانية .
2-مساعدة الطالب بكافة الإمكانيات التي تشمل أعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة العالية وتوفير المعامل الدراسي معمل الحاسوب.
3-المساعدة في إرشاد الطلاب و توجيههم للالتحاق بالتخصص المناسب لهم بأقسام الكلية
4-العمل على تطوير المناهج الدراسية الحالية بحيث تكون مواكبة بالتطور العلمي
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
8 فصول
الوحدات العامة
16
الوحدات الاختيارية
0
الوحدات الاجبارية
104
إجمالي عدد الوحدات
132
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
PS.101 | مقدمة في علم النفس | 2 | عامة | - |
يقدم هذا المقرر عرضا لمبادئ علم النفس ولمحة تاريخية عن تطور هذا العلم وتحديد موضوعة، والاتجاهات النظرية والتطبيقية والمدارس الحديثة والمعاصرة، بالإضافة إلى مناهجه وطرق البحث، ويدرس الجهاز العصبي والسلوك الإنساني، ويهتم هذا المقرر بدراسة الدوافع الشعورية واللاشعورية والانفعالات والإدراك الحسي، والتعلم وأنواعه والذاكرة، واللغة، والتفكير والفروق الفردية وقياسها، ويعطي للطالب فكرة عن الذكاء وقياسه وعلاقته بالبيئة الاجتماعية، ويسعي إلى إكساب الطالب معلومات عن أنفسهم وعن السلوك الإنساني بشكل عام. |
||||
PS.102 | مبادئ وتوجيه الإرشاد النفسي | 3 | إجباري | - |
المفاهيم الاساسية ، مفهوم التوجيه والارشاد ، اهداف الارشاد النفسي ، المعتقدات الخاطئة عن الارشاد ، الفرق بين الارشاد والعلاج النفسي ، اهداف ومناهج الارشاد النفسي ، اسس الارشاد النفسي ( الاسس التربوية – الفلسفية – الاجتماعية – العصبية الفسيولوجية ) ، وسائل جمع المعلومات لاغراض الارشاد النفسي ( اهميتها – سماتها وخصائصها – الهيكل العام – الدليل الارشادي ) ، اهم وسائل جمع المعلومات عن المسترشد ( الملاحظة – السيرة الذاتية – دراسة الحالة – الاختبارات ) ، المقابلة الارشادية ، مهارات التسجيل ، فنيات المقابلة ، فنيات رد الفعل ، فنيات التفاعل ، طرق ومجالات الارشاد النفسي |
||||
PS.104 | احصاء وصفي | 2 | إجباري | - |
تعريف بعلم الاحصاء ، الاحصاء الوصفي والاستنتاجي ، طريقة اختيار العينات ، تبويب البيانات ( خطوات تكوين الجداول التكرارية لبيانات منفصلة ، متصلة ، الصاعد والنازل ، النسبية ) التمثيل البياني للجداول التكرارية والبيانات النوعية ، مقياس النزعة المركزي ( الوسط الحسابي – الوسيط – التمثيل البياني للوسيط – المنوال)، مقاييس التشتت ( المدي المطلق ، الانحراف المعياري ، الانحراف المطلق ، ) التباين ، معامل الارتباط ، مقاييس الالتواء والتفرطح . |
||||
HI.102 | تاريخ الحضارة | 2 | عامة | - |
الحضارة ( تعريفها ، نشأتها ، تطورها ، الحضارة الاسلامية ، ) القران الكريم ( الناحية الدينية ، الناحية الاجتماعية والاخلاقية ، اتصال الحضارات ( الفتوحات ، الرحلات ، العرب ودورهم ) . الحركات العلمية ( الحركة الدينية ) نشأة العلوم الاسلامية ، اصول الشريعة ،نظام الشوري ( الخلافة ، انتخاب الخليفة ، وظيفته ، شروط الخلافة ، الخلافة عند الامويين والعباسيين والاندلسيين ، الوزارة ( تاريخها ، صفاتها ، تاريخ الوزارة في عصر الامويين ، اقسام الوزارة ) الكتابة (والحجابة والقضاء |
||||
ARAB.102 | اللغة العربية أ | 2 | عامة | - |
اولا - قواعد النحو : الكلمة واقسامها ، الاعراب والبناء ، المعرب والمبني ، العلامات الاصلية والفرعية للاعراب ، المعرفة والنكرة ، المبتدأ والخبر ، النواسخ ( كاان – ان ) . ثانيا -: قواعد الصرف : تعريف الصرف ووظيفته ، الميزان الصرفي ، المجرد والمزيد من الافعال ، الفعل المضارع ، المعتل والصحيح من الافعال . ثالثا- : البلاغة : معني الفصاحة والبلاغة ، الخبر والانشاء ، القصر ، ادواته واقسامه . رابعا :- الاملاء : همزة الوصل ومواضعها ، همزة القطع ، كيفية رسم الهمزة في اول الكلمة ووسطها |
||||
ENI.103 | اللغة الانجليزية A | 2 | عامة | - |
تمكن الطالب من استخدام اساسيات اللغة الانجليزية كالاسماء وانواعها ، والافعاال وتصريفها في فهم الجمل البسيطة بانواعها وفهم القواعد |
||||
IS.105 | مدخل علم الاجتماع | 2 | عامة | - |
نشأة علم الاجتماع ( المدخل السروري – الشرحي – مدخل التحليل الاجتماعي )، موضوع علم الاجتماعي ( الطريق التاريخي – التاريخ الامبريقي ، الطريق التحليلي ، علم الاجتماع كدراسة للمجتمع ، علم الاجتماع والعلوم الاجتماعية المرتبطة به :( علم الاقتصاد – علم السياسة – التاريخ – علم النفس – الانثربولوجيا -) ، المنهج العلمي في البحث الاجتماعي ، ماهية المنهج العلمي ، ماهية البحث العلمي واساليبه وادواته ، المجتمع والحياة الاجتماعية ، الثقافة والمجتمع ( ماهية الثقافة وعناصرها ، التكامل الوظيفي ، البناء الاجتماعي والنظم الاجتماعية: تعريفه خصائصه ، انواعه ، اهدافه ) . |
||||
114ع.ن | اساسيات البحث | 3 | إجباري | - |
تعريف الطالب بمفهوم البحث العلمي ومدي اهميته ، تمكين الطالب من اصول الكتابة العلمية ، اهمية دراسة مناهج البحث العلمي ، مفاهيم العلم ، البحث العلمي ، انواع البحوث العلمية العلمية النظرية والتطبيقية ، اهداف العلم ، طريقة الحصول علي المعرفة ، اساسياات البحث العلمي وخطواته ، اصول الكتابة ، منهج البحث ( الاستنباط – الاستقراء – الفرض – التوليف – التأريخ – الجدل -) ، اختيار موضوع البحث والعنوان والاعداد للبحث ، خطة البحث وخطواته ، مصادر البحث ومراجعه ، جمع المادة العلمية ، توتيق المعلومات وطرق التدويين التهميشات وتدوينها ، صياغة البحث ، وطرق اقتباس النصوص ، قائمة المصادر ومراجعة البحث وفهرستها ، الخاتمة . |
||||
121ع.ن | علم النفس النمو | 3 | عامة | - |
معني النمو ، خصائص النمو ، العوامل المؤثرة في النمو ، مناهج البحث في النمو ( طريقة تسجيل الحياة اليومية ، تحليل الوثائق الشخصية ، الملاحظة ، التشخيص الفردي ، السيرة الخاصة ، طريقة الاسئلة ، طريقة المقاييس ، قياس المجموعات الكبيرة ، الفحص التتبعي ) . مراحل النمو : ( مرحلة متقبل الولادة ، مرحلة الطفولة ، مشكلات الطفولة ، مشكلات انفعالية ، مرحلة المراهقة ، مشكلات الشباب |
||||
107ع.ن | تاريخ ليبيا | 3 | عامة | - |
يهدف الي التعريف بتاريخ ليبيا علي مر العصور المختلفة ، منذ العصر الحجري القديم ، ثم الهجمات التي تعرضت لها ليبيا من نورمانديين ووفينيقين ووندال ورومان غيرهم ، ومن ثم ليبيا في العهد الاسلامي وفتح المسلمين لليبيا ، وتليها حقبة احتلال الاسبان لليبيا ومن بعدهم فرسان القديس يوحنا ، ثم الاحتلال العثماني في جميع مراحله ، ومن بعده حكم الاسرة القرمانلية ، والاحتلال الايطالي والجهاد الليبي ضد الاحتلال ، وحتي حقبة الاستقلال . |
||||
ARAB2.202 | اللغة العربية ب | 2 | عامة | ARAB.102 |
يعد هذا المقرر أحد المقررات التطبيقية في مجال اللغة العربية، وهو ضمن المقررات التي تؤهل الطلاب غير المتخصصين في اللغة العربية لاستعمال اللغة في كافة المستويات النحوية والصرفية والإملاء وتحليل النصوص بحيث يحقق مهارات القراءة والكتابة والتواصل بكفاءة عالية لديهم، كما يسعي إلى تعريف الطلاب على أحكام الجملة الاسمية ونواسخها ويقارن بين عمل النواسخ الفعلية والحرفية فيها |
||||
EN2.210 | اللغة الانجليزية B | 2 | عامة | ENI.103 |
يهتم هذا المقرر بتدريس اللغة الانجليزية للمبتدئين والتعرف على قواعد اللغة الانجليزية كما تستخدم العديد من الكلمات والمصطلحات لتهيئة الطلاب لدراسة النصوص والمصطلحات وقراءة نصوص قصيرة بالانجليزية وتركيب وترجمة جمل بسيطة التركيب من الانجليزية إلى العربية، ويصف الجمل ويحلل النصوص ويوظف قواعد اللغة الانجليزية في كتابة موضوع ويترجم من الانجليزية إلى العربية ويتواصل بايجابية مع الآخرين |
||||
ISL.101 | ثقافة الاسلامية | 2 | عامة | - |
يهتم مقرر الثقافة الإسلامي بالجانب الروحي للطالب ويغرس ويعمق المفاهيم الصحيحة للدين الإسلامي السليم والوسطي المعتدل من خلال تعريفه بالوحي وبالقران وآداب التلاوة وأنواع الوحي وتنزيلات القران، إلى جانب السنة وتعريفها، وأنواعها وعلاقتها بالقران مع التركيز على مفهوم الأيمان وأركان الإيمان وحقيقة الإسلام، وقواعد الإسلام والتحذير من الغلو في الدين ثم توضيح جانب العبادات والطهارة وأحكامها والوضوء والغسل والتيمم والصلاة وأحكامها وأهميتها وحكم تاركها ثم ذكر جوانب من السيرة النبوية. |
||||
NC.104 | التربية الوطنية | 2 | عامة | - |
يتناول مقرر الثقافة الوطنية دراسة عدة مواضيع هامة في الثقافة المدنية والتنشئة السياسية والاجتماعية وعلاقة الثقافة المدنية بالتربية، ومفهوم الوطنية والانتماء الوطني وأسس بناء المجتمع المدني، وتاريخ وثقافة المجتمع الليبي، ودراسة موضوع حقوق الإنسان وقضايا تتعلق بالأمن الثقافي والمجتمعي، ويكتسب الطالب منها مهارات وقيم وسلوكيات يستطيع من خلالها فهم المطلوب منه كمواطن صالح يحب وطنه ويعتز بالانتماء إليه، ويحترم ويلتزم بأنظمته ومؤسساته وكيف يحافظ على وحدة الوطن وعادات وتقاليده ومعالجة مشكلاته الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية، ويتعرف على حقوقه وواجباته تجاه مجتمعه. |
||||
PS.210 | مدارس علم النفس | 3 | إجباري | - |
علم النفس الماضي والحاضر ، اهم مصادر المعرفة التي تشكل منها علم النفس ومدارسه ، المقصود بالمدرسة ، استقلال علم النفس ، المدارس القديمة ، الاتجاهات المعاصرة : الاتجاه السلوكي ( مقدمة ، نموذج الشرطية التقليدية – ظواهرها ، نموذجها ) الاتجاه المعرفي ( مقدمة ، العناصر الاساسية للاتجاه المعرفي ، ) اتجاه التحليل النفسي ( مقدمة ، مفاهيم التحليل النفسي ، الغرائز ، بنية الشخصية ، اليات الدفاع النفسي ،) الاتجاه الانساني ( المفاهيم الاساسية في الاتجاه الانساني ) مقارنة بين الاتجاهات . |
||||
PS.201 | علم النفس الطفولة | 3 | عامة | - |
تعريفات علم نفس النمو . أهمية دراسة علم نفس النمو . العوامل المؤثرة في النمو . العوامل الوراثية . العوامل البيئية . مناهج البحث في علم نفس النمو . المنهج التجريبي. المنهج الوصفي . الطريقة الطولية . القوانين العامة للنمو . مراحل النمو . جوانب النو . مطالب النمو . الحاجات النفسية للطفل |
||||
PS.202 | علم النفس الفسيولوجي | 3 | إجباري | - |
تعريفه ، اهدافه ، اهميته ، مجالاته ، الجهاز العصبي وظيفيا وتشريحيا ، الغدد الصماء ، الانفعالات واثارها الفسيولوجية ، تفسير السلوك الانساني فسيولوجيا ، الذاكرة واضطراباتها وعلاجها ، العوامل الفسيولوجية لمرضي الصرع ، سيكولوجية النمو . |
||||
PS.208 | الاحصاء الاستدالالي | 3 | إجباري | - |
الارتباط ، اعداد الارتباط للبيانات الكمية ، معامل الارتباط بيرسون ، معامل الارتباط الاقتران ، معامل الارتباط التوافق ، الانحدار ، ايجاد معامل الانجدار ، استخدام معامل الانحدار ، الاحتمال ( الفئات – تعريف الاحتمال – بعض المفاهيم المتعلقة بدراسة الاحتمال – قوانين الاحتمالات – قانون المجمع – قانون الضرب – الاجمالي الشرطي – قوانين دي موجاك ، التوزيعات الاحصائية ، التوزيعات المتصلة الطبقية |
||||
SC.202 | حاسب الي 1 | 2 | داعمة | - |
|
||||
PS.204 | علم النفس الاجتماعي | 3 | إجباري | - |
نشأة علم النفس الاجتماعي وتطوره ، تعريفه ، مصادره ، اهمية علم النفس الاجتماعي ، مناهج علم النفس الاجتماعي ( المنهج التجريبي – المنهج الوصفي – المنهج التاريخي -) التنشئة الاجتماعية ، الاتجاهات ( تعريف الاتجاه ، طبيعة الاتجاه ، نظريات الاتجاه ، مكوناته ،العوامل المؤثرة في تكوين الاتجاهات ، اساليب تغير الاتجاهات ، مراحل تغير الاتجاهات ) الجماعة : ( مقدمة الجماعة ، نشاة الجماعة ،خصائص الجماعة ، الاهداف الاساسية للجماعة |
||||
PS.205 | الصحة النفسية | 3 | إجباري | - |
مفهوم الصحة النفسية ، تعريفها ، تطورها التاريخي ، مفاهيم اساسية ، علاقة الصحة النفسية بالعلوم الاخري ، مظاهر الصحة النفسية ( الاتزان النفسي ، التوافق ، التكامل ) ، مقومات واسس الصحة النفسية ، مستويات الصحة النفسية ، العوامل المؤثرة في الصحة النفسية ، البعد الديني في الصحة النفسية ، نظريات الصحة النفسية ، المناعة النفسية ، سيكولوجية الاحباط ، سيكولوجية المرض النفسي ، الصحة النفسية للجنين ، الصحة النفسية للطفل ، الصحة النفسية للراشد ، الصحة النفسية للمسنين ، سيكولوجية التفاؤل والتسامح والسعادة . |
||||
PS.206 | نصوص ومصطلحات | 3 | إجباري | - |
التمكن من قراءة وكتابة مابين 150 – 200 مصطلح باللغة الانجليزية بحيت تغطي المواد النفسية التالية : التقويم والقياس – الصحة النفسية – علم النفس التربوي ، التوجيه والارشاد – نظريات التعلم – الفئات الخاصة – الاكلينكي . التمكن من تقديم تعريفات شاملة بما لا يقل عن 50 مفهوما تربويا يتم اختياره من بين المواد التربوية المشار اليها . ترجمة فصل من احد الكتب النفسية المختارة بما لا يقل عن 20 صفحة . |
||||
PS.207 | مناهج البحث العلمي | 3 | إجباري | - |
: تعريف البحث ، مصادر المعرفة ، خصائص الطريقة العلمية ، اهداف العلم ، تصنيف البحوث وفق الغرض منها ، تصنيف البحوث وفقا لمناهجها ، اختيار مشكلة البحث واعداد خطة البحث ، مراجعة البحوث السابقة ، فروض البحث والاسئلة ، صياغالاهداف ، الفرق بين اهداف البحث وتساؤلاته وفروضه ، المعاينة واختيار عينة البحث وخطوات تحديد العينة وانواع العينات ،جمع البيانات ، اهمية الاحصاء في جمع وترتيب وتحليل البيانات ، اعداد التقرير النهائي ، عناصر التقرير ، اسلوب الكتابة ، المصادر والمراجع واسلوب توثيقها |
||||
PS.302 | نظريات توجيه والإرشاد النفسي | 2 | عامة | - |
نشأة وتطور الارشاد والتوجيه ، تعريف الارشاد، مبررات الارشاد ، اهداف الارشاد التربوي ، مبادئ الارشاد ، سمات ومواصفات المرشد ، خدمة الارشاد في المدرسة ، دور المعلم في عملية الارشاد التربوي ، طرق واساليب الارشاد ، الارشاد الفردي ، الارشاد الجماعي ، اساليب الارشاد ، الارشاد المباشر ، الارشاد غير مباشر ، الارشاد الاختياري ، اهمية المعلومات ، عملية جمع المعلومات ، المقابلة ، الملاحظة ، الاختبارات والمقاييس ، دراسة حالة ، مؤتمر الحالة ، السجل القصصي ، مصادر المجتمع ، نظريات الارشاد التربوي ( نظرية الذات – النظرية السلوكية ، نظرية التحليل النفسي ، نظرية المجال ، المقابلة الارشادية وكيفية اجرائها ، الارشاد التربوي في المراحل الدراسية ، مرحلة الدراسة الابتدائية ، مرحلة التعليم الاعدادي والثانوي ، مرحلة الدراسة الجامعية ، بعض المشكلات التربوية ودور المرشد في علاجها ، نموذج لدراسة العلاقات الاجتماعية داخل الصف والمدرسة ،مشكلة عدم التكيف الدراسي ، مشكلة التسرب الدراسي ، مشكلة الهروب من المدرسة ، مشكلة التحدث الصفي غير المناسب ، دور المرشد في علاج مشكلة التحدث الصفي غير المناسب . |
||||
SC.202 | حاسب الى 2 | 2 | داعمة | SC.202 |
|
||||
313ع.ن | القياس والتقويم | 3 | إجباري | - |
نبدة تاريخية عن القياس والتقويم ، تعريف الاختبار وانواعه ، تعريف القياس وانواع العوامل المؤثرة فيه ، تعريف التقويم واهميته ونوعه ، العلاقة بين الاختبار واهميته وانواعه ، الفرق بين الاختبار والقياس والتقويم ، تصنيف ( بلوم ) للاهداف واهميته لواضع الاختبار ، تقويم المعلم وتقويم الطالب وانواع كل منها ، تقويم النظم والبرامج التعليمية ، مواصفات الاختبار الجيد ، الخطوات التي يتبعها المعلم لاجراء اختبار جديد ، الاختبارات التحصيلية التي يضعها المعلم ( المقالية – الموضوعية ) وما عيوب ومميزات كل منهما وطريقة استخدام كل نوع من هذه الاختبارات ، دراسة ومعرفة الشروط والخصائص المرغوبة في شخصية المعلم ، دراسة اختبار الميول المهنية للطلاب ومعرفة الطالب ، دراسة اختبارات الذكاء والخاصة بالاطفال ، القياس في مجال العلاقات الاجتماعية مفهومه وانواعه وتقنياته ، تقويم الكتب والمناهج الدراسية |
||||
PS.305 | نظريات التعلم | 3 | إجباري | - |
نظرية الارتباط لتورانديك ، نظرية الاشتراط الكلاسيكس لبافلوف ، النظرية الاجرائية لسكنر ، نظرية التعلم الجشطلتية ، النظرية البنائية لبياحية ، نظرية جاثري في التعلم ، نظرية الحافز لهل ، نظرية التعلم بالملاحظة لباندورا ، نظرية التعلم الاجتماعي لروتر ، نظرية معالجة المعلومات لدوندرز ، نظرية الطبيعة الاساسية التطورية داروين – فيشر ، نظرية التعلم الرياضي ، نظرية التعلم بالاكتشاف . مقدمة عن النظرية ، ومفهومها ، تاريخ النظرية ونشأتها ، فرضيات النظرية ، البحوث ، مضمون النظرية العلمية . |
||||
PS.306 | سيكولوجية الاحتياجات الخاصة | 3 | إجباري | - |
المفهوم والنشأة ، الموهبوون ، تشخيص الاطفال النتفوقين ، التفوق والموهبة ، الذكاء كمؤثر علي الموهبة ، برامج تعليم المتفوقون ، البيئة المدرسية وتنمية الموهبة ، المتخلفون عقليا : تعريف الاعاقة العقلية ، اساب الاعاقة ، تصنيف الاعاقة العقلية ، برامج تدريس المعاقين عقليا ، الضعف العقلي : تعريفه ، التمييز بينه وبين التدهور العقلي ، وسائل الكشف عن الضعف العقلي ، مستوياته ، سمات التخلف العقلي ، مبادئ التعامل مع افراده ، اضطرابات النطق وعيوب الكلام ، تعريف والاسباب ، الفرق بين اضطرابات النطق وعيوب الكلام ، دور الاسرة والمجتمع في العلاج ، صعوبات التعلم ، التعريف والاسباب ، الفرق بين التعلم وبطئ التعلم والتأخر الدراسي ، الخصائص السلوكية للاطفال ذوي صعوبات التعلم ، قياس وتشخيص ، طرق التعالمل النفسي مع افراد هذه الفئة ، الاعاقة السمعية ، الاعاقة البصرية ، الاعاقة الجسدية ، تعريفهم وتصنيف الاعاقة ، التشخيص والاسباب ، السمات والخصائص النفسية والاجتماعية ، الاعاقة الشيخوخة : تعريفها وسماتها ، الخصائص الجسمية والنفسية والعقلية ، التغيرات الطبيعية التي تحدث لكبار السن ، الامراض التي تصيب كبار السن ، اخطاء شائعة عن الشيخوخة ، اساليب الوقاية من تدهور حالة المسن النفسية والاجتماعية |
||||
PS.304 | علم النفس الاتصالي | 3 | إجباري | - |
: اهمية الاتصال وتعريفه ، مكونات عملية الاتصال ، كيف تتم عملية الاتصال ، العوامل المؤثرة في عملية الاتصال ، معوقات الاتصال ، مدارس سيكولوجية الاتصال ( العلاج النفسي العائلي ، علم النفس المؤسسات ، علم النفس السياسي ، علك النفس اللغوي ، الاتصال بواسطة الاختبارات ، الاتصالات بواسطة الالات ،علم النفس الشكل ودوره في عملية الاتصال . الابعاد الذاتية للاتصال : الادراك الانتقالي والاتصال ، مفهوم الذات والاتصال ، الاتصال مع الذات . الاتصالات الثنائية : انماط التفاعل والاتصال ، الصراحة والكتمان والمخاطرة في الاتصال ، الاتصال دون اللفظي ، مال المقصود بالاتصال دون اللفظي ، فسيولوجية الاتصال دون اللفظي ، قنوات الاتصال غير اللفظي ( الاتصال بالعين – لغة الصم – التعبيرات الوجهية – التعابير الفسيولوجية – الايماءات والحركات – الهيئة – الملبس – الشم والذوق – لغة الموثقع والمكان – التعبير الحركي – لغة الاعراض – اللغة الرمزية . قنوات الاتصال غير اللفظي ( مجال الادارة – مجال التعليم – المجال الدرامي – مجال الاقتصاد والاعمال – مجال العلاقات العامة ) الاتصال الفعال ، مبادئ الاتصال الناجح ، مبادئ الاستماع الجيد ، تعزيز العلاقات الراشدة ، الاعتراف بالاخر |
||||
324ع.ن | التطبيقات النفسية | 4 | إجباري | - |
|
||||
325ع.ن | قاعة بحث | 3 | إجباري | - |
المقصود بالبحث العلمي ، انواع البحوث ، الصفات العامة للباحث ، البحوث الجامعية ومميزاتها ، شروط اختيار موضوع البحث ، ادوات جمع المعلومات ، ( الاستبيانات – المقابلة – الملاحظة – الاختبارات – المقاييس ) مكونات البحث ، صفحة الغلاف الخارجي ، صفحة الشكر والتقدير ، صفحة الاهداء ، محتويات البحث |
||||
326ع.ن | صعوبات التعلم | 3 | عامة | - |
ان يعي الطالب مفهوم التعلم ، ومعني الطفل غير العادي ،ومفهوم صعوبات التعلم ، ثم يدرك الفرق بين صعوبات التعلم والمصطلحات التعليمية الأخرى . ان يتفهم الطالب علي الأسباب المساهمة في الصعوبات التعلم ، وأهمية الكشف المبكر لهم . أن يتفهم الطالب بعمق كيفية تشخيص فئات صعوبات التعلم وأن يدرك مراحل واتجاهات وخطوات التشخيص . أن يتعرف الطالب علي الصعوبات بشكل خاص لفئات ذوي صعوبات التعلم . أن يتفهم الطالب أهم المتطلبات لفئات صعوبات التعلم والإستراتيجية العامة في تدريس تلك الفئة . |
||||
PS.307 | علم النفس الأسرى | 3 | إجباري | - |
ويتم فيه دراسة : مفهوم الاسرة، أهمية الاسرة ووظائفها، أشكال وبنية الاسرة. نظريات علم النفس الاسري: النظرية البنائية الوظيفية، التفاعل الرمزي، التطور الاسري، التعلم الاجتماعي، التحليل النفسي. الاسس النفسية لاختيار الزواج ومراحل تكوين الاسرة. مسئولية الاسرة تجاه مطالب الطفل وحاجاته. الاسرة والتنشئة الاجتماعية. التوافق الاسري. أنواع الازمات والمشكلات الاسرية وطرق علاجها. العلاج النفسي الاسري. |
||||
411ع.ن | علم النفس المعرفي | 3 | إجباري | - |
علم النفس المعرفي : تعريفه، تاريخه ، أسسه، أهم مجالاته التطبيقية، موضوعاته. الدماغ وعلم الاعصاب الادراكي: الادراك البصــــري والادراك المكاني والادراك الحســــي. تحليــــل ومعابجــــة المعلومــــات، أساليب قياس معاجلة المعلومــــــــات. التصور العقلي والخرائط المعرفية والارتقاء المعرفي . الذكاء الانساني والاصطناعي: نماذج عملية. الذاكرة : مفهومها، أنواعها، تطبيقات في موضوع الذاكرة، اضطرابات الذاكرة. التفكير واتخاذ القرارات. حل المشكلات: التعريف، الانواع، النظريات، خطوات حل المشكلات، عوائق حل المشكلات. علم اللغة النفسي : فهم اللغة، تصنيف اللغة، إنتاج اللغة، خصائص اللغة. الاتجاهات المستقبلية لعلم النفس المعرفي . |
||||
413ع.ن | علم النفس العيادي | 3 | إجباري | - |
: تعريف علم النفس العيادي ، اسسه ، مبادئه ، نشأته ، تطور الاتجاهات المختلفة في علم النفس العيادي ، المقابلة الاكلينيكية ، الملاحظة ، طريقة دراسة الحالة ، اهم الاختبارات والمقاييس النفسية في المجال العيادي وتفسيرها ودلالاتها الاكلينيكية . اسباب الامراض النفسية العصابية ، الاكتئاب ، الهيستيريا ، الوساوس القهرية ، القلق ، الخواف المرضية ، الفصام . |
||||
414ع.ن | علم النفس الجنائي | 3 | إجباري | - |
ويتم فيه دراسة علم النفس الجنائي: تعريفـــه ، ميدان دراستـــه. التطــــــور التارخيــــــي لعلــــــم النفـــس الجنائـــي. السلوك الاجرامـــي. )النظريات المفسرة للسلوك الاجرامي. خصائص من يعمل بالدعوي الجنائية والاجرامية. الاضطرابات النفسية والعقلية والمسئولية الجنائية. الاثار النفسية للايداع بالسجن |
||||
432ع.ن | تدريب الميداني | 4 | إجباري | - |
|
||||
421ع.ن | علم النفس الكبار | 3 | إجباري | - |
: تعريف ، التطور التاريخي للاهتمام بكبار السن ، اهمية الاهتمام بكبار السن ، طبيعة النمو لكبار السن ، خصائص كبار السن ، احتياجات كبار السن ، النظرة المفسرة لمرحلة المسنين ، العوامل المؤثرة علي صحة كبار السن ، طبيعة النمو لكبار السن ، الادراك الاجتماعي للمسنين ، مشكلات كبار السن ، سيكولوجية التقاعد ، رعاية المسنين ، الصحة العامة للمسنين |
||||
422ع.ن | الاختبارات والمقاييس النفسية | 3 | إجباري | - |
تعريف الاختيار وتعريف المقياس والفرق بينهما ، انواع الاختبارات والمقاييس ، اهمية استخدام الاختبارات والمقاييس النفسية ، مجالات استخدام الاختبارات ، واجبات الفاحص قبل واثناء وبعد التطبيق ، الميثاق الاخلاقي لاستخدام الاختبارات . اختبارات الذكاء والقدرات العقلية ، مقاييس الوظائف العقلية والنمو العقلي ، اختباراعت ستانفورد بينيه ، اختبار وكسلر للذكاء ، متاهة بورتيوس لذكاء الاطفال ، اختبار الذكاء المصور ، لوحة سيقان ، اختبارات ومقاييس الشخصية ( اختبار روشاخ ، اختبار تفهم الموضوع TAT للكبار ، اختبار تفهم الموضوع CAT للصغار ، اختبار ساكس لتكملة الجمل ، اختبار حقي للشخصية |
||||
425ع.ن | مشكلات السلوكية | 3 | إجباري | - |
تعريفه ( السلوك الاساسي ، السلوك الشاذ ) معايير السلوك السوي وغير السوي ، اسباب السلوك المنحرف ، المشكلات السلوكية لدي الاطفال ( الكدب – السرقة – التخريب والهدم – التشاجر –المنازعات - العدوان – مص الاصبع – قضم الاضافر – عض الشفاه – الخجل ) .المشكلات السلوكية لدي الشباب الراشدين : ( التدخين – المعاكسة – الالفاظ الشبابية – الادمان – العصبية – لعب الورق – الغرور – النرجسية ) . المشكلات السلوكية لدي المسنين |
||||
ع.ن | تعديل السلوك | 3 | إجباري | - |
- سلوك . - تعريفة . - أنواع السلوك . - النظريات المفسرة للسلوك . - السلوك الشاذ . - أسبابه . - سبل علاجه . - دور علم النفس في تعديل السلوك. - أهمية تعديل السلوك في بناء المجتمع . |
||||
426م.ت.ع | مشروع التخرج | 2 | إجباري | - |
يهدف الطالب الى اختيار موضوع بحثة باستخدام المنهج البحث العلمي ويقوم الاستاد بأشراف على موضوعه وكتابته بطريقة صحيحة ويقوم بعدها الاساتدة بمناقشة هدا المشروع واعطاء الملاحطات للطالب لكي يتم تعديلها |
||||
PS.203 | علم النفس التربوي | 3 | إجباري | - |
|
||||
PS.301 | علم النفس الشخصية | 3 | إجباري | - |
|
||||
PS.308 | علم النفس المهني | 3 | إجباري | - |
|